نماذج امتحانية للغة العربية للصف التاسع
3 مشترك
.. ஓ♥♡ღ◦˚أصــــ للأبـــ♥ــــد ـــدقاء ஓ♥♡ღ◦˚° :: اقسام المنتدى العامة :: المنتدى الطلابي والمواد الدراسية العامة
صفحة 1 من اصل 1
نماذج امتحانية للغة العربية للصف التاسع
النموذج ـ 1ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" أبو فراس الحمداني" داعياً ابن عمه لإطلاق سراحه:
1. دعوتك للجفن القريح المسهّد لديَّ وللنوم القليل المشرّد
2. وما ذاك بخلا بالحياة وإنّها لأول مبذول لأول مُجتدي
3. ولكنني (أختار )موت بني أبي على صهوات الخيل غير موسّد
4. متى( تخلف الأيام )مثلي لكم فتًى طويل نجاد السيف رحب المقلد
5. يدافع عن أعراضكم بلسانه و(يدفع) عنكم بالحسام المُهنّد
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثالث والرابع. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير ؟ (1) د
س3: ما الصفتان اللتان افتخر بهما الشاعر في البيت الخامس؟ (2) د
س4: فسّر معنى كل من الكلمتين ( المهند ـ المعالي ) في النص . (2)د
س5: هات من البيت الأول مصدر ثلاثي واذكر وزنه وفعله الماضي . (1.5)د
س6: في البيت الأول نعت (صفة) مفرد حدده وبين بماذا طابق منعوته (1.5)د
س7: هات اسم فاعل واسم مفعول من البيت الثاني واذكر فعل كل منهما (2)د
س8: اجمع المفردات التالية : (لسان ـ جفن ـ فتى ) (3)د
س9: استبدل الأرقام بأعداد مكتوبة : أنا في الصف ( 3) الإعدادي ـ دخلت الجامعة عام 2006م (2)د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (حي المنازل ) أو( شموخ عربي) (3)د
س12: : أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص ( ليالي الحصاد) للكاتب " الزيات " مايلي :
" كان في ليلة بين أيار وأوائل حزيران والزرع قد استحصد وتهالك بعضه على بعض من الذبول واليأس فلم يعد يقوى على سنبله"
الأسئلة:
س1: اضبط أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط . (2)د
س2: علل كتابة الهمزة في كلمة ( توءم ) على صورتها. (2)د
س3: علل كتابة الألف اللينة مقصورة في كلمة ( ***رى ) . (1) د
س4: حدد الكاتب سبباً لما نعانيه في قصة " لماذا" ماهذا السبب ؟ وماذا تمنى الكاتب ؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ "جاء موعد الامتحان , فاطمأنّ المجدون لاستعدادهم له , ولم يستطع المتراخي تدارك ما فاته , فندم أشد الندم "
اكتب موضوعاً تبرز فيه ثمرات الجد والاجتهاد , وعواقب الإهمال والتراخي , وتوضح أهمية العمل المنظم , وضرورة
العمل المنظّم , وضرورة الحرص على الوقت وعدم إهداره .
ب ـ أُحيل أحد مدرسي صفك على التقاعد , اكتب كلمة تلقيها باسم زملائك في حفل تكريمه , تعبّر فيها عن وفائكم للمعلم
وتقديركم لرسالته التربوية , وما قدّمه في سنوات خدمته من عطاء للأجيال .
انتهت الأسئلة
أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة : فأصدقاؤك : صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك , وأمّا أعداؤك
فهم :عدوك وعدو صديقك وصديق عدوك .
النموذج ـ 2ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" محمود غنيم" يصف عمل المحراث:
1. يخطّط الأرض في نظم وإتقان كــــأنه ريشـــة في كــــف فنـــــــان
2. تلك السطور سطور بات( ينقشها) في صفحة الأرض بالمحراث ثورانِ
3. ما أجمل الأرض و(المحراث ينظمها ) قــــصيــدة ذات تــقـــطــيــع وأوزان
4. ماقلقل الأرض إلا زاد غلّتها ضعفين فاعجب لهذا الهـــادم البــاني
5. لولاه ماجاد بالخيرات باطنها ولا جنى ثمـــراً من ظهــرها جــــانِ
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني و الثالث. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأول؟ (1) د
س3: بماذا شبه الشاعر المحراث في البيت الأول ؟ وبماذا شبّه الفلاح؟ (2) د
س4: ما المقصود بقول الشاعر" الهادم الباني " ؟ (2) د
س5: هات مشتقاً من البيت الأخير واذكر وزنه وتوعه وفعله (1.5)د
س6: استخرج من النص اسم مثنى واذكر علامة إعرابه ورده إلى المفرد (1.5)د
س7: ورد في النص المصدران ( إتقان) و(تقطيع ) اذكر وزن كلّ منهما وفعلهما مع ضبطهما بالشكل (2) د
س8 : رد كلّ من الجموع التالية إلى مفردها : ( يواقيت ـ أوزان ـ الخيرات) (3)د
س9: بين اسم الذات واسم المعنى من الأسماء التالية : ( الحياة ـ السيف ـ الحقّ ـ الأرض ) (2) د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (القلم) أو مقطعاً واحدأ من نص ( لن أبكي ) (3)د
س12: : أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص القراءة بعنوان ( الشعر) مايلي :
" ليس للشاعر اليوم أن يقطع صلته بتراثنا الشعري القديم لأن الشعر الحديث جزء متجدد منه "
الأسئلة:
س1: مم اشتقت لفظة الشعر ؟ (1) د
س2: كيف تبحث في معجم يأخذ بأواخر الكلمات عن معنى كلمة " موازين " (2) د
س3: لِمَ كتبت التاء مبسوطة في كلمة "بيت " (1) د
س4: ما المواقف التي اتخذها المستشرقون من الحضارة العربية ؟ (3)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " آثار بلادنا معالم ناطقة لتاريخنا المجيد وجهود أجدادنا , صِف أثراً زرْتَهُ من آثار وطنك , وفائدته للوطن ,
وواجب المواطنين في المحافظة على الآثار " .
ب
ـ " في الوقت الذي كنت تستعد فيه للامتحان في جوٍّ هادئ ساكن , ارتفع من
بيت جيرانك صوت مُسجلة , فحال بينك وبين الاستيعاب الجيد" .
اكتب موضوعاً تصف فيه هذه الحادثة , وتبيّن كيف تصرفت بأدب وكياسة , مبرزاً ضرورة تقدير مشاعر الآخرين وحاجاتهم .
انتهت الأسئلة
اعمل لدارٍ الرضوان خازنها والجار أحمد والرحمان ناشيها
قال أحدهم :
إذا جار الوزير وكاتباه وقاضي الأرض أجحف في القضاء
فويلٌ ثمّ ويلٌ ثمّ ويلٌ لقاضي الأرض من قاضي السماء
النموذج ـ 3ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" جرير" يتغزل بمحبوبته ويحن إليها:
1. حيِّ المنازل إذ لا نبتغي بدلاً بالدار داراً ولا الجيران جيرانا
2. لابارك الله في الدنيا إذا انقطعت أسباب دنياك من أسباب دنيــانا
3. كيف التلاقي ولابالقيظ محضركم منّا قــــريب ولا مـــبداك مــبدانا
4. يصرعن ذا اللبِّ حتى لا حراك به وهنّ أضعـــف خلق الله أركــانــا
5. ياحبّذا جبل الريان من جبل و حبّذا ســـاكن الريان من كــانــا
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الأول والخامس. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: قيل إن أضعف الأشياء أقواها , فأين تلمح هذا المعنى في النص؟ (1)د
س4: فسّر معنى التركيب الآتي ( لا بارك الله ) (1)د
س5: استخرج من النص أسلوب مدح وحدد فعله وفاعله والمخصوص بالمدح (3)د
س6: في البيتين الرابع والخامس اسم تفضيل , واسم فاعل اذكر وزن كل منهما وفعلهما (4)د
س7: هات مصادر الأفعال الآتية : ( بارك ـ صرع ـ انقطع )وبين أيّها سماعي وأيّها قياسي (3)د
س8: اذكر نوع الجموع التالية ومفرد كل منها( نفحات ـ جيران ـ أركان ) (3)د
س9: انسخ البيت الثاني إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س10: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الحمى) للمتنبي أو (أمجاد تشرين) (3)د
س11: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص القراءة بعنوان ( النثر) مايلي :
" حكاية لتجربة إنسانية يكتبها المؤلف ليثبت فكرة قد اقتنع بها مسبقاً "
الأسئلة:
س1: اضبط أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط . (2)د
س2: علل كتابة الألف اللينة ممدودة في كلمة ( موسيقا ) . (1) د
س3: رتب الكلمات التالية بحسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات : (زلازل ـ يتبعثرون ـ يدحرج ـ مترجمون (1) د
س4: لِم رأى بعضهم في شجرة البطم محارباً عظيماً ؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " ضممت كتبك المدرسية إلى مكتبتك بعد نجاحك في صفك ..... صف ما قمت به, وبيّن فائدة الكتاب ,
وضرورة المحافظة عليه , مّبرزاً شعورك " .
ب ـ " شاهدتَ رجلاً يتعهد شجرةً بالعرق والسقاية فشاركته العمل , صف العمل الذي قمتما به مبرِزاً فوائد الشجرة
وأثرها في جمال الوطن " .
انتهت الأسئلة
في الشمال مقبرةٌ دُفِن فيها ألف ملك عليها لوحةٌ كُتِب عليها :
وسلاطينهم سَلِ الطين عنهم والرؤوس العِظام صارت عِظاما
.................................................. .........
قيل : لا راعك الله في دنيا نهايتها فرقى تحلُّ وسُكنى أضيق الحفر
1. النموذج ـ 4ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" الفرزدق" يصف لنا ذئباً قد زاره ليلاً مبيناً حذره منه:
1. وأطلس عسّال وماكان صاحباً دعوت بناري موهنأ فأتاني
2. فلما( دنا) قلت ادنُ دونك إنني وإياك في زادي لمشتركان
3. فقلت له لما تكشّر ضاحكاً وقائم سيفي من يدي بمكان
4. (تعشَّ) فإن واثقتني لاتخونني نكن مثل من ياذئب يصطحبان
5. ولو غيرنا نبهت تلتمس القِرى أتاك بسهم أو شباة سنان
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني والرابع. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: تجاوز الشاعر العداوة التقليدية بين الإنسان والذئب فبم تعلل ذلك ؟ (1) د
س4: بماذا شبّه الشاعر الذئب في الشطر الأول من البيت الرابع؟ (1) د
س5: اشرح معنى الكلمات التالية : ( الزاد , دونك , عسّال ) (3) د
س6: هات من الأبيات اسم زمان وآخر مكان واذكر فعل كل منهما ؟ (2) د
س7: حوّل المنادى ( يا ذئب ) إلى منادى مضاف . (1) د
س8: في البيت الأخير حرف عطف حدده واذكر فائدته . (2) د
س9: علل ***ر همزة( إنّ) في البيت الثاني ؟ (2) د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (ذكرى وشوق) أو (ألمّ خيال) (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (12) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص القراءة بعنوان ( مستقبل الأمن الغذائي) مايلي :
" ولابدّ للدول الغنية أن تحدّ من استهلاك اللحوم والطيور والسكر والدهون "
الأسئلة:
س1: اذكر مقترحين قدّمهما الكاتب للحدّ من استهلاك الدول الغنية للحوم . (2) د
س2: علل كتابة التاء مربوطة في كلمة ( ثمّة ) . (1) د
س3: كيف تبحث في معجم يأخذ بأوائل الكلمات عن معنى كلمة "مبادئ " (2) د
س4: ما الحجة التي تذرّع بها الاستعمار الإيطالي لاحتلال إفريقيا . (2) د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " تبرعت بشيءٍ من دمك لإنقاذ أحد المصابين , صِف ما جرى , وبيِّن مشاعرك نحو هذا العمل الإنساني" .
ب
ـ "" تحدّث عن أثر المدرسة في حياتك وحياة زملائك , وبيّن ما تقومون به
لتجميلها , والمحافظة على أثاثها , ومرافقها العامة ونظافتها " .
لاتأسفنّ على تغيّر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابُ
لاتحسبنّ برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسودُ أسودُ والكلابُ كلابُ
.................................................. ................................
عينان عينان لم يمسسهما رمدٌ في كل عين من العينان نونانِ
نونانِ نونانِ لم يخططهما قلمٌ في كل نون من النونينِ عينان
النموذج ـ 5ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" بشر بن ربيعة الخثعمي" متحدثأ عن بطولة المسلمين في معركة القادسية:
1. أنخت بباب القادسية ناقتي وسعد بن وقاص عليّ أميرُ
2. تذكّرْـ (هداك الله) ـ وقع سيوفنا بباب قديس والمكر عسيرُ
3. عشيةَ( ودّ) القوم لو أنّ بعضهم يُعار جناحي طائر فيطيرُ
4. إذا ما فرغنا من قراع كتيبة دلفنا لأخرى كالجبال تسيرُ
5. ترى القوم فيها أجمعين كأنّهم جمــالٌ بأحمــالٍ لهنّ زفيرُ
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الأول و الثالث. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: ما الذي تذكّره الشاعر من المعركة؟ (1) د
س4: بِم شبّه كتائب الأعداء وبماذا شبّه المحاربين ومن أي بيئة استمدّ التشبيه ؟ (3) د
س5: في الشطر الأول من البيت الرابع مصدر لفعل فوق الثلاثي حدده وبيّن اهو سماعي أم قياسي (2)د
س6: أكد كلمة قوم في الجملة التالية بمؤكد معنوي : ( عشية ودّ القوم ) (1) د
س 7: امدح القادسية مرة بـ (نعم) ومرة بـ ( حبّذا ) (2) د
س8: لماذا فتحت همزة أنّ في البيت الثالث ؟ (2) د
س9: اجمع المفردات التالية : ( جناح ـ أمير ـ دار) . (3) د
س10: انسخ البيت الرابع إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الفارس الأسير) أو ثلاثة أسطر من المقامة البغدادية للهمذاني (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
" جاء في نص القراءة بعنوان ( جميل بثينة) مايلي :
" وقد جاوزت أشعاره في بثينة أسرتيهما إلى السلطان إذ شكاه أهلها إلبه , فأهدر السلطان دمه "
الأسئلة:
س1: اضبط أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط . (2)د
س2: اكتب الفعل الماضي من( يطمئن) (1) د
س3: علل كتابه الهمزة في كلمة (لؤلؤ) على صورتها (2)د
س4: استخدم الكاتب الرمز في مسرحيته فماذا تمثل القرية ؟و ماذا تمثل شخصية المختار؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " شاهدت عصفوراً صغيراً سقط من عشِّه وأخذت أمّه ترفرف بجناحيها فوقه " .
صِف ذلك المشهد , واذكر ما فعلته لإنقاذه , مبيناً مشاعرك بعد قيامك بهذا العمل الإنساني .
ب ـ " غزت الشاشة الصغيرة " التلفاز " بيوتنا , فأقبل على مشاهدة برامجها الصِغار والكبار .
اكتب موضوعاً تبين فيه كيف تتعامل مع هذه الوسيلة الإعلامية , وتستفيد منها علمياً وثقافياً ونفسياً ,
وتتجنّب في الوقت ذاته ما يترتب على مشاهدتها المستمرة من عواقب وأضرار .
انتهت الأسئلة
يامن يرى مدّ البعوضة جناحَها في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرى أنياط عروقها في جسمها والمـخّ في تـلك العِظــام النُّحَّلِ
اغفر لعبدِ تاب من فرطاته ما كان منه في الزمان الأوّلِ
النموذج ـ 6ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" الشريف الرضي" يرثي أمّه ويحزن على فراقها:
1. أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي
2. وأعوذ بالصبر الجميل تعزيّاً لو كان بالصبر الجميل عزائي
3. طوراً تكاثرني الدموع وتارةً آوي إلى أكرومتي وحيائي
4. لهفان أنزو في حبائل كربةٍ ( ملكت) عليّ جلادتي وغنائي
5. قد كنتُ( آمل) أن أكون لك الفِدا ممّا( ألمّ ), فكنتِ أنتِ فدائي
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثالث والخامس. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الرابع؟ (1) د
س3: ما الأمور التي لجأ إليها الشاعر في محنته ولم تنفعه ؟ (2)د
س4: ما الذي تنازع الشاعر في البيت الثالث ؟ (2)د
س5: هات من البيت الثاني مصدر ثلاثي واذكر وزنه وفعله الماضي . (1.5)د
س6: في البيت الثاني نعت (صفة) مفرد حدده وبين بماذا طابق منعوته (1.5)د
س7 : في البيت الثاني أداة شرط غير جازمة حدد فائدتها (2) د
س8: تعجب من ( فارقت تماسكي ) بالصيغتين القياسيتين (2) د
س9: عرف الأعداد في الجملة التالية: ( اشتريت خمس عشرة حقيبة وسبع أقلام وثلاثة وثلاثين قلماً ) (3) د
س10: انسخ البيت الأول إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الفارس الأسير) أو ( الشهيد ) (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
" جاء في نص القراءة بعنوان ( لماذا نناضل في فلسطين) مايلي :
" إننا نناضل لنرد عن أنفسنا التهجم والاعتداء ولنحمي كياننا من هول التحكم و الاستعمار "
الأسئلة:
س1: اذكر مبدأين من المبادئ التي تنطوي عليه معاني النضال العربي في وجه الصهيونية (2) د
س2: اجمع كلمة ( قراءة ) جمع مؤنث سالم وبين نوع الهمزة والسبب (2) د
س3 : رتب الكلمات التالية بحسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات : (مائل ـ كامل ـ سائل ـ زائل )(1) د
س4: من الضيف الذي شارك الكاتب في غرفته وماذا أخرج من حقيبته؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " يلجأ بعض الشبّان إلى التدخين زاعمين أنّه يظهرهم بمظاهر الرجولة ويكمِّل نقصاً فيهم .
اكتب موضوعا تنصح فيه هؤلاء بالإقلاع عن هذه العادة السيئة مبرزاً ضررها على الفرد والمجتمع .
ب ـ " شاهدتَ رجلاً يتعهد شجرةً بالعرق والسقاية فشاركته العمل , صف العمل الذي قمتما به مبرِزاً
فوائد الشجرة وأثرها في جمال الوطن "
انتهت الأسئلة
إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت , وضاقت عليك نفسك بما حملت , فاهتف : يا ألله
ولقد ذكرتك والخطوب كوالحٌ سودٌ ووجهُ الدهر أغبر قاتم
فهتفتُ في الأسحار باسمك صارخاً فإذا محيَّا كُلِّ فجرٍ بـاســـمُ
النموذج ـ 7ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" ابن زيدون " يحن ويشتاق لمحبوبته ولادة بينما كان يتجول في حدائق الزهراء:
1. إنّي( ذكرتك) بالزهراء مشتاقاً و(الأفق طلقٌ) ووجه الأرض قد راقا
2. وللنسيم اعتلالٌ في أصائله كأنّــــه رقّ لي فاعتــــلّ إشفـــــــاقا
3. كأنّ أعينه إذ عاينت أرقي بكـت لما بي فجـــــــال الدمع رقراقا
4. وردٌ تألّق في ضاحي منابته فازداد منه الضحى في العين إشراقا
5. لاسكنّ الله قلباً عنّ ذكركم فلم يطر بجنــــــــــاح الشوق خفّاقا
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني والرابع. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: ما الذي أثار ذكر ولادة في نفس الشاعر ؟ (1)د
س4: أشار الشاعر إلى أنّ الطبيعة شاركت الشاعر أحزانه ففي أي الأبيات وردت هذه المشاركة ومن هم الذين شاركوه (2)د
س5: فسّر التركيب التالي (عنّ ذكركم ) (2)د
س6: اذكر مفرد الجموع التالية ( أصائل ـ سُرّاق ـ أعين ) (3)د
س7: هات من النص مبالغة اسم فاعل واذكر فعلها (1)د
س8: هات من النص أسلوب شرط غير جازم واذكر أداة الشرط وفعل الشرط وجوابه (3)د
س9: هات من البيت الأخير اسم جامد ذات وآخر جامد معنى (2)د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الحمى) للمتنبي أو (شموخ عربي) (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
" جاء في نص القراءة بعنوان ( جميل بثينة) مايلي :
" وقد جاوزت أشعاره في بثينة أسرتيهما إلى السلطان إذ شكاه أهلها إلبه , فأهدر السلطان دمه "
الأسئلة:
س1: ما اسم قبيلة جميل؟ وأين كانت تسكن؟ (2)د
س2: علل كتابة التاء مربوطة في كلمة ( غزاة ) . (1) د
س2: علل كتابة الألف اللينة ممدودة في كلمة ( استحيا ) ومقصورة في كلمة (يحيى) . (2) د
س3: هل أتمّ العريف قراءة الرسالة ؟ ولماذا ؟ وعلام يدل ذلك؟ (2) د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " تبرعت بشيءٍ من دمك لإنقاذ أحد المصابين , صِف ما جرى , وبيِّن مشاعرك نحو هذا العمل الإنساني" .
ب ـ " آثار بلادنا معالم ناطقة لتاريخنا المجيد وجهود أجدادنا , صِف أثراً زرْتَهُ من آثار وطنك , وفائدته للوطن ,
وواجب المواطنين في المحافظة على الآثار " .
انتهت الأسئلة
انتهت النماذج الامتحانية
انتبه : هذه نماذج وليست توقعات
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" أبو فراس الحمداني" داعياً ابن عمه لإطلاق سراحه:
1. دعوتك للجفن القريح المسهّد لديَّ وللنوم القليل المشرّد
2. وما ذاك بخلا بالحياة وإنّها لأول مبذول لأول مُجتدي
3. ولكنني (أختار )موت بني أبي على صهوات الخيل غير موسّد
4. متى( تخلف الأيام )مثلي لكم فتًى طويل نجاد السيف رحب المقلد
5. يدافع عن أعراضكم بلسانه و(يدفع) عنكم بالحسام المُهنّد
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثالث والرابع. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير ؟ (1) د
س3: ما الصفتان اللتان افتخر بهما الشاعر في البيت الخامس؟ (2) د
س4: فسّر معنى كل من الكلمتين ( المهند ـ المعالي ) في النص . (2)د
س5: هات من البيت الأول مصدر ثلاثي واذكر وزنه وفعله الماضي . (1.5)د
س6: في البيت الأول نعت (صفة) مفرد حدده وبين بماذا طابق منعوته (1.5)د
س7: هات اسم فاعل واسم مفعول من البيت الثاني واذكر فعل كل منهما (2)د
س8: اجمع المفردات التالية : (لسان ـ جفن ـ فتى ) (3)د
س9: استبدل الأرقام بأعداد مكتوبة : أنا في الصف ( 3) الإعدادي ـ دخلت الجامعة عام 2006م (2)د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (حي المنازل ) أو( شموخ عربي) (3)د
س12: : أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص ( ليالي الحصاد) للكاتب " الزيات " مايلي :
" كان في ليلة بين أيار وأوائل حزيران والزرع قد استحصد وتهالك بعضه على بعض من الذبول واليأس فلم يعد يقوى على سنبله"
الأسئلة:
س1: اضبط أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط . (2)د
س2: علل كتابة الهمزة في كلمة ( توءم ) على صورتها. (2)د
س3: علل كتابة الألف اللينة مقصورة في كلمة ( ***رى ) . (1) د
س4: حدد الكاتب سبباً لما نعانيه في قصة " لماذا" ماهذا السبب ؟ وماذا تمنى الكاتب ؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ "جاء موعد الامتحان , فاطمأنّ المجدون لاستعدادهم له , ولم يستطع المتراخي تدارك ما فاته , فندم أشد الندم "
اكتب موضوعاً تبرز فيه ثمرات الجد والاجتهاد , وعواقب الإهمال والتراخي , وتوضح أهمية العمل المنظم , وضرورة
العمل المنظّم , وضرورة الحرص على الوقت وعدم إهداره .
ب ـ أُحيل أحد مدرسي صفك على التقاعد , اكتب كلمة تلقيها باسم زملائك في حفل تكريمه , تعبّر فيها عن وفائكم للمعلم
وتقديركم لرسالته التربوية , وما قدّمه في سنوات خدمته من عطاء للأجيال .
انتهت الأسئلة
أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة : فأصدقاؤك : صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك , وأمّا أعداؤك
فهم :عدوك وعدو صديقك وصديق عدوك .
النموذج ـ 2ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" محمود غنيم" يصف عمل المحراث:
1. يخطّط الأرض في نظم وإتقان كــــأنه ريشـــة في كــــف فنـــــــان
2. تلك السطور سطور بات( ينقشها) في صفحة الأرض بالمحراث ثورانِ
3. ما أجمل الأرض و(المحراث ينظمها ) قــــصيــدة ذات تــقـــطــيــع وأوزان
4. ماقلقل الأرض إلا زاد غلّتها ضعفين فاعجب لهذا الهـــادم البــاني
5. لولاه ماجاد بالخيرات باطنها ولا جنى ثمـــراً من ظهــرها جــــانِ
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني و الثالث. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأول؟ (1) د
س3: بماذا شبه الشاعر المحراث في البيت الأول ؟ وبماذا شبّه الفلاح؟ (2) د
س4: ما المقصود بقول الشاعر" الهادم الباني " ؟ (2) د
س5: هات مشتقاً من البيت الأخير واذكر وزنه وتوعه وفعله (1.5)د
س6: استخرج من النص اسم مثنى واذكر علامة إعرابه ورده إلى المفرد (1.5)د
س7: ورد في النص المصدران ( إتقان) و(تقطيع ) اذكر وزن كلّ منهما وفعلهما مع ضبطهما بالشكل (2) د
س8 : رد كلّ من الجموع التالية إلى مفردها : ( يواقيت ـ أوزان ـ الخيرات) (3)د
س9: بين اسم الذات واسم المعنى من الأسماء التالية : ( الحياة ـ السيف ـ الحقّ ـ الأرض ) (2) د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (القلم) أو مقطعاً واحدأ من نص ( لن أبكي ) (3)د
س12: : أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص القراءة بعنوان ( الشعر) مايلي :
" ليس للشاعر اليوم أن يقطع صلته بتراثنا الشعري القديم لأن الشعر الحديث جزء متجدد منه "
الأسئلة:
س1: مم اشتقت لفظة الشعر ؟ (1) د
س2: كيف تبحث في معجم يأخذ بأواخر الكلمات عن معنى كلمة " موازين " (2) د
س3: لِمَ كتبت التاء مبسوطة في كلمة "بيت " (1) د
س4: ما المواقف التي اتخذها المستشرقون من الحضارة العربية ؟ (3)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " آثار بلادنا معالم ناطقة لتاريخنا المجيد وجهود أجدادنا , صِف أثراً زرْتَهُ من آثار وطنك , وفائدته للوطن ,
وواجب المواطنين في المحافظة على الآثار " .
ب
ـ " في الوقت الذي كنت تستعد فيه للامتحان في جوٍّ هادئ ساكن , ارتفع من
بيت جيرانك صوت مُسجلة , فحال بينك وبين الاستيعاب الجيد" .
اكتب موضوعاً تصف فيه هذه الحادثة , وتبيّن كيف تصرفت بأدب وكياسة , مبرزاً ضرورة تقدير مشاعر الآخرين وحاجاتهم .
انتهت الأسئلة
اعمل لدارٍ الرضوان خازنها والجار أحمد والرحمان ناشيها
قال أحدهم :
إذا جار الوزير وكاتباه وقاضي الأرض أجحف في القضاء
فويلٌ ثمّ ويلٌ ثمّ ويلٌ لقاضي الأرض من قاضي السماء
النموذج ـ 3ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" جرير" يتغزل بمحبوبته ويحن إليها:
1. حيِّ المنازل إذ لا نبتغي بدلاً بالدار داراً ولا الجيران جيرانا
2. لابارك الله في الدنيا إذا انقطعت أسباب دنياك من أسباب دنيــانا
3. كيف التلاقي ولابالقيظ محضركم منّا قــــريب ولا مـــبداك مــبدانا
4. يصرعن ذا اللبِّ حتى لا حراك به وهنّ أضعـــف خلق الله أركــانــا
5. ياحبّذا جبل الريان من جبل و حبّذا ســـاكن الريان من كــانــا
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الأول والخامس. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: قيل إن أضعف الأشياء أقواها , فأين تلمح هذا المعنى في النص؟ (1)د
س4: فسّر معنى التركيب الآتي ( لا بارك الله ) (1)د
س5: استخرج من النص أسلوب مدح وحدد فعله وفاعله والمخصوص بالمدح (3)د
س6: في البيتين الرابع والخامس اسم تفضيل , واسم فاعل اذكر وزن كل منهما وفعلهما (4)د
س7: هات مصادر الأفعال الآتية : ( بارك ـ صرع ـ انقطع )وبين أيّها سماعي وأيّها قياسي (3)د
س8: اذكر نوع الجموع التالية ومفرد كل منها( نفحات ـ جيران ـ أركان ) (3)د
س9: انسخ البيت الثاني إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س10: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الحمى) للمتنبي أو (أمجاد تشرين) (3)د
س11: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص القراءة بعنوان ( النثر) مايلي :
" حكاية لتجربة إنسانية يكتبها المؤلف ليثبت فكرة قد اقتنع بها مسبقاً "
الأسئلة:
س1: اضبط أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط . (2)د
س2: علل كتابة الألف اللينة ممدودة في كلمة ( موسيقا ) . (1) د
س3: رتب الكلمات التالية بحسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات : (زلازل ـ يتبعثرون ـ يدحرج ـ مترجمون (1) د
س4: لِم رأى بعضهم في شجرة البطم محارباً عظيماً ؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " ضممت كتبك المدرسية إلى مكتبتك بعد نجاحك في صفك ..... صف ما قمت به, وبيّن فائدة الكتاب ,
وضرورة المحافظة عليه , مّبرزاً شعورك " .
ب ـ " شاهدتَ رجلاً يتعهد شجرةً بالعرق والسقاية فشاركته العمل , صف العمل الذي قمتما به مبرِزاً فوائد الشجرة
وأثرها في جمال الوطن " .
انتهت الأسئلة
في الشمال مقبرةٌ دُفِن فيها ألف ملك عليها لوحةٌ كُتِب عليها :
وسلاطينهم سَلِ الطين عنهم والرؤوس العِظام صارت عِظاما
.................................................. .........
قيل : لا راعك الله في دنيا نهايتها فرقى تحلُّ وسُكنى أضيق الحفر
1. النموذج ـ 4ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" الفرزدق" يصف لنا ذئباً قد زاره ليلاً مبيناً حذره منه:
1. وأطلس عسّال وماكان صاحباً دعوت بناري موهنأ فأتاني
2. فلما( دنا) قلت ادنُ دونك إنني وإياك في زادي لمشتركان
3. فقلت له لما تكشّر ضاحكاً وقائم سيفي من يدي بمكان
4. (تعشَّ) فإن واثقتني لاتخونني نكن مثل من ياذئب يصطحبان
5. ولو غيرنا نبهت تلتمس القِرى أتاك بسهم أو شباة سنان
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني والرابع. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: تجاوز الشاعر العداوة التقليدية بين الإنسان والذئب فبم تعلل ذلك ؟ (1) د
س4: بماذا شبّه الشاعر الذئب في الشطر الأول من البيت الرابع؟ (1) د
س5: اشرح معنى الكلمات التالية : ( الزاد , دونك , عسّال ) (3) د
س6: هات من الأبيات اسم زمان وآخر مكان واذكر فعل كل منهما ؟ (2) د
س7: حوّل المنادى ( يا ذئب ) إلى منادى مضاف . (1) د
س8: في البيت الأخير حرف عطف حدده واذكر فائدته . (2) د
س9: علل ***ر همزة( إنّ) في البيت الثاني ؟ (2) د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (ذكرى وشوق) أو (ألمّ خيال) (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (12) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
جاء في نص القراءة بعنوان ( مستقبل الأمن الغذائي) مايلي :
" ولابدّ للدول الغنية أن تحدّ من استهلاك اللحوم والطيور والسكر والدهون "
الأسئلة:
س1: اذكر مقترحين قدّمهما الكاتب للحدّ من استهلاك الدول الغنية للحوم . (2) د
س2: علل كتابة التاء مربوطة في كلمة ( ثمّة ) . (1) د
س3: كيف تبحث في معجم يأخذ بأوائل الكلمات عن معنى كلمة "مبادئ " (2) د
س4: ما الحجة التي تذرّع بها الاستعمار الإيطالي لاحتلال إفريقيا . (2) د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " تبرعت بشيءٍ من دمك لإنقاذ أحد المصابين , صِف ما جرى , وبيِّن مشاعرك نحو هذا العمل الإنساني" .
ب
ـ "" تحدّث عن أثر المدرسة في حياتك وحياة زملائك , وبيّن ما تقومون به
لتجميلها , والمحافظة على أثاثها , ومرافقها العامة ونظافتها " .
لاتأسفنّ على تغيّر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابُ
لاتحسبنّ برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسودُ أسودُ والكلابُ كلابُ
.................................................. ................................
عينان عينان لم يمسسهما رمدٌ في كل عين من العينان نونانِ
نونانِ نونانِ لم يخططهما قلمٌ في كل نون من النونينِ عينان
النموذج ـ 5ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" بشر بن ربيعة الخثعمي" متحدثأ عن بطولة المسلمين في معركة القادسية:
1. أنخت بباب القادسية ناقتي وسعد بن وقاص عليّ أميرُ
2. تذكّرْـ (هداك الله) ـ وقع سيوفنا بباب قديس والمكر عسيرُ
3. عشيةَ( ودّ) القوم لو أنّ بعضهم يُعار جناحي طائر فيطيرُ
4. إذا ما فرغنا من قراع كتيبة دلفنا لأخرى كالجبال تسيرُ
5. ترى القوم فيها أجمعين كأنّهم جمــالٌ بأحمــالٍ لهنّ زفيرُ
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الأول و الثالث. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: ما الذي تذكّره الشاعر من المعركة؟ (1) د
س4: بِم شبّه كتائب الأعداء وبماذا شبّه المحاربين ومن أي بيئة استمدّ التشبيه ؟ (3) د
س5: في الشطر الأول من البيت الرابع مصدر لفعل فوق الثلاثي حدده وبيّن اهو سماعي أم قياسي (2)د
س6: أكد كلمة قوم في الجملة التالية بمؤكد معنوي : ( عشية ودّ القوم ) (1) د
س 7: امدح القادسية مرة بـ (نعم) ومرة بـ ( حبّذا ) (2) د
س8: لماذا فتحت همزة أنّ في البيت الثالث ؟ (2) د
س9: اجمع المفردات التالية : ( جناح ـ أمير ـ دار) . (3) د
س10: انسخ البيت الرابع إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الفارس الأسير) أو ثلاثة أسطر من المقامة البغدادية للهمذاني (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
" جاء في نص القراءة بعنوان ( جميل بثينة) مايلي :
" وقد جاوزت أشعاره في بثينة أسرتيهما إلى السلطان إذ شكاه أهلها إلبه , فأهدر السلطان دمه "
الأسئلة:
س1: اضبط أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط . (2)د
س2: اكتب الفعل الماضي من( يطمئن) (1) د
س3: علل كتابه الهمزة في كلمة (لؤلؤ) على صورتها (2)د
س4: استخدم الكاتب الرمز في مسرحيته فماذا تمثل القرية ؟و ماذا تمثل شخصية المختار؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " شاهدت عصفوراً صغيراً سقط من عشِّه وأخذت أمّه ترفرف بجناحيها فوقه " .
صِف ذلك المشهد , واذكر ما فعلته لإنقاذه , مبيناً مشاعرك بعد قيامك بهذا العمل الإنساني .
ب ـ " غزت الشاشة الصغيرة " التلفاز " بيوتنا , فأقبل على مشاهدة برامجها الصِغار والكبار .
اكتب موضوعاً تبين فيه كيف تتعامل مع هذه الوسيلة الإعلامية , وتستفيد منها علمياً وثقافياً ونفسياً ,
وتتجنّب في الوقت ذاته ما يترتب على مشاهدتها المستمرة من عواقب وأضرار .
انتهت الأسئلة
يامن يرى مدّ البعوضة جناحَها في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرى أنياط عروقها في جسمها والمـخّ في تـلك العِظــام النُّحَّلِ
اغفر لعبدِ تاب من فرطاته ما كان منه في الزمان الأوّلِ
النموذج ـ 6ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" الشريف الرضي" يرثي أمّه ويحزن على فراقها:
1. أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي
2. وأعوذ بالصبر الجميل تعزيّاً لو كان بالصبر الجميل عزائي
3. طوراً تكاثرني الدموع وتارةً آوي إلى أكرومتي وحيائي
4. لهفان أنزو في حبائل كربةٍ ( ملكت) عليّ جلادتي وغنائي
5. قد كنتُ( آمل) أن أكون لك الفِدا ممّا( ألمّ ), فكنتِ أنتِ فدائي
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثالث والخامس. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الرابع؟ (1) د
س3: ما الأمور التي لجأ إليها الشاعر في محنته ولم تنفعه ؟ (2)د
س4: ما الذي تنازع الشاعر في البيت الثالث ؟ (2)د
س5: هات من البيت الثاني مصدر ثلاثي واذكر وزنه وفعله الماضي . (1.5)د
س6: في البيت الثاني نعت (صفة) مفرد حدده وبين بماذا طابق منعوته (1.5)د
س7 : في البيت الثاني أداة شرط غير جازمة حدد فائدتها (2) د
س8: تعجب من ( فارقت تماسكي ) بالصيغتين القياسيتين (2) د
س9: عرف الأعداد في الجملة التالية: ( اشتريت خمس عشرة حقيبة وسبع أقلام وثلاثة وثلاثين قلماً ) (3) د
س10: انسخ البيت الأول إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الفارس الأسير) أو ( الشهيد ) (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
" جاء في نص القراءة بعنوان ( لماذا نناضل في فلسطين) مايلي :
" إننا نناضل لنرد عن أنفسنا التهجم والاعتداء ولنحمي كياننا من هول التحكم و الاستعمار "
الأسئلة:
س1: اذكر مبدأين من المبادئ التي تنطوي عليه معاني النضال العربي في وجه الصهيونية (2) د
س2: اجمع كلمة ( قراءة ) جمع مؤنث سالم وبين نوع الهمزة والسبب (2) د
س3 : رتب الكلمات التالية بحسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات : (مائل ـ كامل ـ سائل ـ زائل )(1) د
س4: من الضيف الذي شارك الكاتب في غرفته وماذا أخرج من حقيبته؟ (2)د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " يلجأ بعض الشبّان إلى التدخين زاعمين أنّه يظهرهم بمظاهر الرجولة ويكمِّل نقصاً فيهم .
اكتب موضوعا تنصح فيه هؤلاء بالإقلاع عن هذه العادة السيئة مبرزاً ضررها على الفرد والمجتمع .
ب ـ " شاهدتَ رجلاً يتعهد شجرةً بالعرق والسقاية فشاركته العمل , صف العمل الذي قمتما به مبرِزاً
فوائد الشجرة وأثرها في جمال الوطن "
انتهت الأسئلة
إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت , وضاقت عليك نفسك بما حملت , فاهتف : يا ألله
ولقد ذكرتك والخطوب كوالحٌ سودٌ ووجهُ الدهر أغبر قاتم
فهتفتُ في الأسحار باسمك صارخاً فإذا محيَّا كُلِّ فجرٍ بـاســـمُ
النموذج ـ 7ـ
أولاً: النصوص والتطبيق: قال الشاعر" ابن زيدون " يحن ويشتاق لمحبوبته ولادة بينما كان يتجول في حدائق الزهراء:
1. إنّي( ذكرتك) بالزهراء مشتاقاً و(الأفق طلقٌ) ووجه الأرض قد راقا
2. وللنسيم اعتلالٌ في أصائله كأنّــــه رقّ لي فاعتــــلّ إشفـــــــاقا
3. كأنّ أعينه إذ عاينت أرقي بكـت لما بي فجـــــــال الدمع رقراقا
4. وردٌ تألّق في ضاحي منابته فازداد منه الضحى في العين إشراقا
5. لاسكنّ الله قلباً عنّ ذكركم فلم يطر بجنــــــــــاح الشوق خفّاقا
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني والرابع. (6) د
س2: ما الشعور العاطفي السائد في البيت الأخير؟ (1) د
س3: ما الذي أثار ذكر ولادة في نفس الشاعر ؟ (1)د
س4: أشار الشاعر إلى أنّ الطبيعة شاركت الشاعر أحزانه ففي أي الأبيات وردت هذه المشاركة ومن هم الذين شاركوه (2)د
س5: فسّر التركيب التالي (عنّ ذكركم ) (2)د
س6: اذكر مفرد الجموع التالية ( أصائل ـ سُرّاق ـ أعين ) (3)د
س7: هات من النص مبالغة اسم فاعل واذكر فعلها (1)د
س8: هات من النص أسلوب شرط غير جازم واذكر أداة الشرط وفعل الشرط وجوابه (3)د
س9: هات من البيت الأخير اسم جامد ذات وآخر جامد معنى (2)د
س10: انسخ البيت الثالث إلى ورقة إجابتك واضبطه بالشكل (3)د
س11: اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة (الحمى) للمتنبي أو (شموخ عربي) (3)د
س12: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. (10) د
ثانياً : القراءة والقصة والإملاء والخط :
" جاء في نص القراءة بعنوان ( جميل بثينة) مايلي :
" وقد جاوزت أشعاره في بثينة أسرتيهما إلى السلطان إذ شكاه أهلها إلبه , فأهدر السلطان دمه "
الأسئلة:
س1: ما اسم قبيلة جميل؟ وأين كانت تسكن؟ (2)د
س2: علل كتابة التاء مربوطة في كلمة ( غزاة ) . (1) د
س2: علل كتابة الألف اللينة ممدودة في كلمة ( استحيا ) ومقصورة في كلمة (يحيى) . (2) د
س3: هل أتمّ العريف قراءة الرسالة ؟ ولماذا ؟ وعلام يدل ذلك؟ (2) د
ثالثاً : التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (16) د
أ ـ " تبرعت بشيءٍ من دمك لإنقاذ أحد المصابين , صِف ما جرى , وبيِّن مشاعرك نحو هذا العمل الإنساني" .
ب ـ " آثار بلادنا معالم ناطقة لتاريخنا المجيد وجهود أجدادنا , صِف أثراً زرْتَهُ من آثار وطنك , وفائدته للوطن ,
وواجب المواطنين في المحافظة على الآثار " .
انتهت الأسئلة
انتهت النماذج الامتحانية
انتبه : هذه نماذج وليست توقعات
رد: نماذج امتحانية للغة العربية للصف التاسع
يسلمو اديكي يارب
ثانكسسس
ثانكسسس
حُنٍينُ أإألرُوحٍ- .::إمبراطورة المملكة::.
- «ღ»الجنس«ღ» :
رد: نماذج امتحانية للغة العربية للصف التاسع
مشكوووووووووورة حبيبتي , تسلم ايديكي
Banota Nice- 0:: عضو جديد ::0
- «ღ»الجنس«ღ» :
.. ஓ♥♡ღ◦˚أصــــ للأبـــ♥ــــد ـــدقاء ஓ♥♡ღ◦˚° :: اقسام المنتدى العامة :: المنتدى الطلابي والمواد الدراسية العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى